القائمة الرئيسية

الصفحات

ست نصائح لكتابة مقالٍ مميز

ست خطوات لكتابة مقال احترافي

نصائح لكتابة مقال مميز

هناك عدة أهداف من وراء كتابة المقالات، قد يكون الهدف مشاركة الأفكار، أو لأغراضٍ تسويقية أو ثقافية، أياً كان الهدف من المقال فله خطوات من الأفضل اتباعها للخروج بمقالٍ دسمٍ مفيدٍ للقراء.


1- حدد فكرة المقال:

إن الشروع في كتابة المقال قبل تحديده فكرته الأساسية سيؤدي في الغالب إلى التشعب والتشتت، لذلك من الضروري تحديد الفكرة الأساسية للمقال وذلك قبل البدء في الكتابة، وهناك من يفضّل كتابة العنوان المحدد قبل كتابة المقال.


2- من المهم تحديد الكلمات المفتاحية:

إذا أردت لمقالك أن يتصدر نتائج البحث في جوجل فمن الأفضل تحديد الكلمات المفتاحية التي سيتم التركيز عليها في المقال، هذا لا يعني الإفراط في تكرار الكلمة المفتاحية بشكل يؤدي إلى تشويه المقال ونفور القارئ، بل لا بد من الاعتدال في تناول الكلمات المفتاحية ضمن المقال.


3- حدد العناوين الرئيسية للمقال:

من المستحسن تقسيم المقال إلى فقرات، وكل فقرة يسبقها عنوانها المتفرع عن العنوان الرئيسي، وبهذه الطريقة سيصبح المقال أجمل للقراءة بالإضافة إلى تفضيله من قِبل محركات البحث.


4- جمع المزيد من المعلومات عن موضوع المقال:

من المفيد قبل كتابة المقال القيام بعملية بحث واستقصاء عن موضوع المقال على محرك البحث جوجل، هذا سيسهم في إغناء المقال وإضافة المعلومات المفيدة له.


5- كتابة مسودة المقال:

بعد كتابة المقال قد تحتاج إلى تغيير بعض الجمل أو الكلمات، وقد تحتاج إلى إعادة تنسيق بعض الفقرات، وبالتالي فمن الجيد في هذا الصدد أن تقوم بكتابة مسودة للمقال ثم تقوم بتصحيحها وإعادة كتابتها لتخرج بصورة جميلة خالية من الأخطاء.


6- مراجعة المقال قبل النشر:

في النهاية قم بإلقاء نظرة سريعة على المقال وقم بقراءته بعيون القارئ قبل نشره، وعندما تجده قد أصبح صالحاً للنشر بخلوه من الأخطاء وبتنسيقه وجماله، يمكنك القيام بنشره.


الالتزام بهذه النصائح الستة يساعدك في الخروج بمقالات ممتازة تجذب القراء، وتصعد بالمقال في نتائج البحث.

تعليقات